الأربعاء، 5 يونيو 2024

قصيدة البربري



الشاعر مرزوق بن جربيع الحنيني 




يو م الجماعه وجهولي سوالي = بديت رايي والاجابه صريحه
قلت اسمعو ياهل الفعول الجزالي= ياعزوتي ياهل الوجيه الفليحه
البربري نعمه وذبحه حلالي = لو كان ماهو لنشاما ذبيحه
ذبيحة الكشتات وام العيالي =ويقضي لزوم اهل اليدين الشحيحه
لو هو مربى ماله اول وتالي = صغير مايسوى تعبك ومديحه
وليا لفى بيتك من البعد غالي = انصحك عن ذبح البرابر نصيحه
اذبح لهم كبشٍ سمينٍ إجلالي = وليا عزمت الجار هبهبت ريحه
والرزق عند الله عزيز الجلالي = محيي هشيمٍ هامدٍ في مطيحه
اجدادنا عاشوا بلا راس مالي = وعند الوازم يذبحون المنيحه
انته ومالك مقتفيك الزوالي = احرص على المعروف وادر الفضيحه
وصلاة ربي عد وبل الخيالي = على نبيٍ فالمدينه ضريحه

الاثنين، 22 أبريل 2024

لي صاحب واد الرمه ما يناحيه ..كاملة

 


لي صاحب واد الرمه ما يناحيه


عبدالكريم البدراني


لي صاحب واد الرمه ما يناحيه

لاقام يخبرني بسيرة حياته

اليا هرج ليل الشتا ما يكفيه

يطلع علينا الليل وده وهاته

كل  المزايا الطيبة في معاليه

مع دربه التاريخ يتعب رواته

شجاعته شر على اللي يعاديه

اليا اعتزا ما احد يسوي سواته

مصيبة راع الخطا ما يدانيه

حمرا قديميه وحمرا قناته

وياشين حظ اللي يزعل بناخيه

ومن لايحوز ارضاه يكتب وصاته

ومن هيبته حتى الذيابه تخاويه

يقدر يحط الذيب في بطن شاته

ول يا لقا المحتاج ملا مخابيه

واكثر مشاريع البلد من زكاته

الله يزيده خير والله يخليه

للعالم اللي يشكرون احسناته

جميع الامه تفتخر به وتغليه 

من طيب وقفاته ومن طيب ذاته

واليا سمع صوت المنادي يناديه 

من فزعته يمكن يقطع صلاته

يا طيب حاضرته وياطيب ماضيه

سيف تفج الضلع الاسمر شباته

بغيت اسولف معه وازريت اجاريه

وعاملته بصمت ن بدون التفاته

جيته على جوه وفاضت سواقيه

وقامت تصادم بالفضا طايراته

لا صرت اعرفه زين واعرف خوافيه

خله يسولف لين تنشف لهاته

ان قال وان ماقال عندي واعشيه

لابد من يوم ن تضيق اسعواته

يبي يواجه واحد ما يجاريه

دفش ن من الاسلبوب صما صفاته

ولا لقا له عالم ن ما تراعيه

يصلفقونه لين تشمر عباته

ويبي يردون اوله عند تاليه

حتى من الضيقة تقارب جهاته

والمنطق المعقول يفتك راعيه

والمنفلت تقلب به الانفلاته




الجمعة، 12 أبريل 2024

يا من لعينٍ تِلدْ خلافها والدرب قدام

يا من لعينٍ تِلدْ خلافها والدرب قدام 

قال المولَّع بدع زين اللحن في مولد العام

وظلا يغني بها للعشر من شهر الصيامِ

سلام سلام يا جرة قدم ثلاب سلام

سلام لو كان جرة ما تردين السلامِ

وسلامْ يا محملاً أقبل بدندارة وخُدَّام

تنداه غير السرايا من سْروق ومن حرامي

ويا من لعينٍ تِلدْ خلافها والدرب قدام

وان كان تمت على ذا الحال يا مطول سقامي

ويا من لقلب من الفرقا يحن ويرزم ارزام

ارزام خلج طلوع سهيل يوم القيظ حامي

يسقيك يا الديرة اللي ما بعد جيتك من العام

واليوم مرت بي الطرقة وابى ارد السلامِ

قلت اقهر الزمل اوادع، قال هيا الدرب قدام

الله لا يرحم الجمّال مدهون الرسامِ

يا من سميه يجي بين الليال وبين الايام

اقفاية الليل واقبال النهار من الاسامي

والاسم الآخر يذكَّر في المدينة بندر الشام

شربه من الما القراح ولا نزل درب المظامي

أبكي نهارين وادله يوم وابكي عشرة ايام

وابكي على خاتمي زين الحواجز واللثامِ

يا زين يا ليت لا مانا ولا مك عشرة اعوام

ناخذ مية عام يا ثلاب لا ماكم ولامي

حتى ليا جا القضا ندفن سوا في صف نلتام

حتى عظامك مع البيدا تلاقيها عظامي


تقرير منقول من جريدة الرياض 

عن معنى ثلاب في الشعر النبطي


ابن عساف الجهني بحار ومن أسرة بحرية ومعروف لدى موانئ البحر الأحمر والمحيط الهندي والخليج العربي، في زمن السفن الشراعية التي تضطرها العواصف للرسو في الموانئ فترات تطول وتقصر حتى تزول أسباب الرسو. ومن هنا تنشأ العلاقات الودية بين البحارة وأهل الموانئ، ومن المؤكد أن ابن عساف أحب فتاة من أسرة عريقة في جازان وذات نفوذ، وتقدم لخطبتها فوافق والدها ورفض إخوتها، وخاف أبوها من غدرهم بالشاعر فأنذره وغادر البلاد مشدوداً نظره وقلبه إلى حبه فيها وإلى دياره في أملج من منطقة ينبع، يظهر ذلك من قوله:

واعيني اللي تلد خلافها والدرب قدامْ

وتلد يم اليمن وتكثر اللدَّات شامِ

نعود إلى الدافع لكتابة هذه المقالة وهو ما يتصل بالأبيات من حيث:

أولاً – ثلاب:

وهي على وزن غلاب ومن معناه. والثلب في اللغة الذم والعيب، وثلبه أظهر عيوبه وأضعف حجته. وثلاب اسم للمذكر ويطلق على النساء وصفاً ويسمى به الرجال تفاؤلاً بغلبتهم من ينافسهم جمالاً وخصالاً ومواقف. وثلاب للمرأة التي تخلو من العيوب التي قد يصمها الخصوم بها، أي أن ثلاب هو من لا يوجد به مثلبة (مْسكِّتْ). وكثير مما قيل في التحليلات المشار إليها من قبل ليس له وجه من الصحة.

والشعراء يستخدمون كلمة "ثلاب" تعبيرا عن كمال صفات الممدوح، وقد تأتي تورية عن ذكر الاسم واشارة إلى التميز والتفوق، وكلمة "زيد" أيضاً عند التغزل بامرأة يحتشم من ذكر اسمها احتراماً وخشية التأويلات والحذر من الاحتجاجات واحترام من يغضب لذكرها.

أما إطلاق المذكر على المؤنث فمنهج في الشعر العربي قديم، كان امرئ القيس الملك الضليل ممن تخذه في شعره: "قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل" وظل ذلك إلى اليوم سائداً في الشعر العربي الفصيح والشعبي. وما عرفت امرأة باسم ثلاب، والشعراء يطلقون ذلك على من يتغزلون بها كناية عن جمالها وكمالها واستعصائها على المثالب.

ثانيا – مولد العام:

وليس من الضروري أن يكون بداية العام بل إنهم يطلقون مولد على شهري ربيع باعتبار إن ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم حدثت في أحدهما.

أما الأبيات فهي أبيات شجن وتوارد خواطر صحبت الشاعر منذ نشأتها، وظل يتغنى بها حتى العشر من شهر رمضان. ولأن الرواة الذين تناقلوها كُثر تعرضت للحذف والإضافة حتى جاءت بالنص المشار إليه في التحليلات، ومشاهدة المحمل إن كان حقيقة فربما شاهد به من ذكرته بصاحبته، وإن كان تخيلا فتعبير عما يتصور من رغد عيشها وعزة أهلها وسلطانهم، حتى تخيل وجودها في كل موكب يليق بمثلها.

ومما أحسبه مضافا إلى الأبيات:

يسقيك يا الديرة اللي ما بعد جيتك من العام

واليوم مرت بي الغربة وبارد السلامِ

فكلمة (ما بعد) نادر استخدامها في الحجاز، والغربة صحتها الطرقة وبارد صحتها أبى ارد، وهناك بيتان شاردان:

سلام يا الديرة اللي لي ثمان سنين ما اجيكِ

واليوم مرت بي الطرقة وابى ارد السلامِ

قالت لي الديرة انا طيبة الله يخليك

ما فاقدة غير وبل الغيث ونزول الجهامِ

وربما حدث اختلاط بين النصين .

وبعد محاولات ومتابعة أدون الأبيات فيما يلي كما أرى:

قال المولَّع بدع زين اللحن في مولد العام

وظلا يغني بها للعشر من شهر الصيامِ

سلام سلام يا جرة قدم ثلاب سلام

سلام لو كان جرة ما تردين السلامِ

وسلامْ يا محملاً أقبل بدندارة وخُدَّام

تنداه غير السرايا من سْروق ومن حرامي

ويا من لعينٍ تِلدْ خلافها والدرب قدام

وتلد يم اليمن وتكثر اللدَّات شامِ

ويا من لقلب على الطيِّب يحن ويرزم ارزام

ارزام خلج طلوع سهيل يوم القيظ حامي

يسقيك يا الديرة اللي ما بعد جيتك من العام

واليوم مرت بي الطرقة وابى ارد السلامِ

قلت اقهر الزمل اوادع، قال هيا الدرب قدام

الله لا يرحم الجمّال مدهون الرسامِ

يا من سميه يجي بين الليال وبين الايام

اقفاية الليل واقبال النهار من الاسامي

والاسم الآخر يذكَّر في المدينة بندر الشام

شربه من الما القراح ولا نزل درب المظامي

أبكي نهارين وادله يوم وابكي عشرة ايام

وابكي على خاتمي زين الحواجز واللثامِ

يا زين يا ليت لا مانا ولا مك عشرة اعوام

ناخذ مية عام يا ثلاب لا ماكم ولامي

حتى ليا جا القضا ندفن سوا في صف نلتام

حتى عظامك مع البيدا تلاقيها عظامي

هذه هي الأبيات الدارجة وقد يكون الأصل تعرض للإضافة والحذف كما ذكرت آنفاً، إلا أن الدارج منها حظي باهتمام الرواة والشداة، وفي ترجمة للشاعر أورد المؤلف محمد حامد السناني في كتابه: شعراء من الحوراء (ديار جهينة) تسعة أبيات فقط ولم يورد الأبيات الرابع والسادس والسابع مما أوردنا وقد تكون هذه الأبيات دخيلة لانسجامها مع الحالة.

وكلمة تنداه بمعنى تحميه وتزفه، والد ندارة والخدم هم الخدم والحشم الذين عادة ما يرافقون السلاطين والوزراء ومراكزهم قريبة من المعنيين وهؤلاء إضافة إلى السرايا من الجند والحراس، وقد أشار للحراسة والمكانة في قصيدة أخرى يحن فيها لديار الحبيبة منها :

حاميك واليك ما يبغى مخالط كل الاجناس

البيت مبني حجر والباب قفله هندواني

العام مريتكم والين دونك مد حباس

ولياه يرمي على اليسرى وعن جالك حداني

واقفيت يا سيدي يا عل ما يقفاني الباس

عساك دايم بخير وفي حسينات المبانى

أما اللدات وهو الالتفات مرة إلى اليمن حيث المحبة ومرة إلى الشام حيث الأهل أو الزوجة وبهذا يكون المكان فيما بين جازان وينبع أيهما أقرب إلى إحداهما الله أعلم.

وقوله: قلت اقهر الزمل أوادع، مكانها فيما اعتقد عند خروجه من جازان وقد تفادى الجمال لحاق أحد بهما.

ثم نأتي لاسم المحبوبة وقد ألغز الشاعر كغيره من الشعراء الذين لا يذكرون أسماء من تغزلوا بهن مراعاة للقيم الاجتماعية وخشية من التأويلات، أو خوفا من غضب ذويهن.

ويبدو أنها صبح أو نوره أو منيرة أو منور تدليلاً لنورة أو قريباً من ذلك.

نعود إلى الماء القراح وهو الماء العذب الذي لم يفسده الاستعمال أو استخدامه للري كالعيون الجارية والتي من طبيعة مائها الملوحة، والقراح عادة ما يكون في الجبال وآبار السقيا، وقد عرف في الماضي خزانات مياه وضعتها الدولة العثمانية على امتداد طريق القوافل قد يأسن فيها الماء لقلة استخدامه ولسوء خدمته، والمظامي هي الطرق التي تقل بها الموارد أو تفتقد إليها، وهذا وصف يعبر عن رفاهية فتاته.

إن المضمون الوجداني وتخيل الحدث وتداعياته صرف المتلقي عن التأمل في ترابط نسيج الأبيات متفاعلا مع التناغم بين اللحن وقضية الشاعر. وحسبنا مخاطبة الجرة وهي أثر الأقدام مثيراً للعاطفة.

وابن عساف شاعر مبدع وقصة حبه صحيحة، تأمل مطلع قصيدة مؤثرة يعبر فيها عن شوقه لليمن امتداداً من دياره إلى خليج عدن:

هبت علينا اليماني باول الشاتى بنسناس

لا واسعَيْد الديار اللي هبايبها يماني

وأما عجز البيت: واعيني اللى تلد الخ .. فقد ورد أيضا كالتالي:

وان كان تمت على ذا الحال يا ما اطول سقامي

واستقامة البيت كما أوردنا من قبل يبدو لي أوفق لتعلق الشاعر بأسرة في الشمال وحب في اليمن، فربما ضاع صدر بيت عجزه: وان كان تمت الخ...

ولقد طرقت هذا الموضوع من قبل فمعذرة عن التكرار بداعي المشاركة في الطرح والابانة عن معنى ثلاب.

وبالمناسبة فإن عدم الابانة عن الاسم من أدبيات الغزل في الشعر العربي فمنهم من استخدم حساب الجمل ومنهم من استخدم اجزاء الكلمات مثل الشاعر جعلود الهمزاني في قوله:

اسمك ثلاث حروف يعرفها الالباب

وتجعل سميك من بقلبه هيالِ

وقد وردت كلمة «هيال» «هبال» ص 196 الجزء الأول من كتاب: شعراء الجبل الشعبيين للأستاذ عبدالرحمن السويداء، وأظنه خطأ طباعياً صرف السويداء عن معرفة الاسم المكون من ثلاثة حروف «هيا». وربما كان اسمها «هبا» احتمالاً آخر.

والشعراء المحبون إذا تغزلوا بمن يحبون وأحيط بهم ولم ينجح إلغازهم تخلصوا من الاحاطة باحالة الحدث إلى حلم:

البارحة في الليل جاني مرادي

زين الحلايا كاملاً كل الاوصاف

الاوله حبيتها حب قادي

والثانية حبيتها حب الاسراف

والثالثة ضميتها في فوادي

واسقيت زرعاً بالحشا عقب ما هاف

يوم انتبهت وطار عني رقادي

واني بنجد وسيّدي يم الاطراف

عسى حلوم الليل تعطى الهجادِ

حتى حلوم الليل فيها تغطراف

مساكين هؤلاء الشعراء العشاق.

السبت، 9 مارس 2024

ردو سلامي يم زين التواصيف اليانشدكم ناب الارداف عني

 

قصيدة زبن بن عمير



ياهل الركاب اللي سريتو مناكيف

من عندنا يوم النجوم ادبحني


تريضوا يا اهل الركاب المواجيف

لين اني اكتب رد الاخبار عني


ردو سلامي يم زين التواصيف 

اليانشدكم  ناب الارداف عني


قولو قعد واقرب قريب له السيف 

وأجاذب العبرات لين اهضمني


مغير اعدي في طويل المشاريف

واقنب اليا من السباع اقنبني


على ثلاث ابكار وضح مشاعيف

هسيت عنهن بالنظر وافختني



ثلاث فيهن تضيع التواصيف

والومتاه.. اغفال ما وسمني


اتلا علامي فيهن العام بالصيف

مدري اشملن والا جنوب اجنبني




القصيدة كاملة باليوتيوب

https://youtu.be/WzB6_F7IkW8?si=eTKSmFpjV869FrTF

ادرى رفيقك يابعيد المراميع على الرفاقه لا تصير اندفاعي

 

قصيدة جزلة




ياهل الركاب اللي تعلّن على الريع

تريضوا واللي ورى الريع قاعي


ياما تعلّن فوق روس المطاليع 

قدامكم شهب السباع الجياعي


ماحصلن باللي هقن به مطاميع

لا خيب الله مبعدين المساعي 


نركض ورى الدنيا سوات المفازيع 

لو ان نص الركض من دون داعي


ياما غفل راع الذهب والمشاريع

حتى خرج منها  بليا متاعي


من عاند الدنيا يجي يوم ويطيع

وتضيق فيه الارض عقب اتساعي


تغانموا نبت الزهر بالمرابيع

ما كل ساعه يخضرا المراعي


وخذوا من الحلو المصفى قراطيع

ياسرع دورات الزمن والوداعي


واخر كلامي فيه بصمة وتوقيع 

ليه وانا اللي نجدتي من ذراعي


من كثر ما مرت علي المواضيع

خرجت في مضون وقف النزاعي


ادرى رفيقك يابعيد المراميع

على الرفاقه  لا تصير اندفاعي 


لابد ما تشري معه يوم وتبيع

عملة ذهب واللي شرى منك باعي 


حتى عدوك فيه بعض المنافيع

تاخذ عبر ودروس لو كنت واعي


ما تدري ان احسن دوى للمواجيع

يستخلصونه من سموم الافاعي


شعر صالح محسن العروي

الأربعاء، 14 فبراير 2024

سلام تسليم القرار السري

 


سلام تسليم القرار السري 

لاسلمه مرساله لمرسوله


محد ن يعرف الجره الا المري 

متخصص بالجرة المجهولة


الشر حظ ن للعنيد الشري 

اللي الياجا الليل طق اطبوله


ياللي تطري وش تريد تطري

اللي بفكري روح ما انت بحوله


والله مدري ويش انا متحري 

دنيا كذ بيبانها مقفولة


صحيح شفي بالحياة البري

اما هنا واهنا ماهي معقولة


وان كان شفتك بالطريق بصري

قفيت عنك وفرحتك مقتولة


تعبت وانا اجامك وا اوري

وكل السبب بافكارك المشغولة


يا متهم لو قلت لك متبري 

اكلت خبز الحضرمي وفوله


دور على بيت ن ذراه يذري

بيت العقيد اللي تذيع افعوله


لا صار ما انته للعنا متضري

كثر المعاتب والعنا وش هوله


بشت السلف ما يستر المتعري

ما يستره لو كان عرضه طوله



مسلط الكرشمي



البارحه والنار تاكل من النار


قصيدة 

 


البارحه والنار تاكل من النار 

وانا ضلوعي كسرتها ضلوعي 


وقول ياهم الشقى طب وختار

لكن لا تحلم بشوفة دموعي 


الله خلقني للمهمات صبار 

أيضا ولاني بالمواقف جزوعي 


بعض الخطا يمكن تمشيه ألأعذار

أعدي الغلطة بكيفي وطوعي


وبعض الخطا لو ناخذ يمين ويسار 

لاجيت أسامح كني أحب كوعي



بيت

شعر 

خواطر 

 حكم

حب شوق 

الأربعاء، 3 يناير 2024

الضيقة اللي دايمٍ تالي عصير ..

 

بن فطيس



الضيقة اللي دايمٍ تالي عصير ..
.. وش حيلتي وأردها لا تجيني
لا طال ظل العود حزة عشى الطير ..
.. كنها على سجن الحديد تحديني
يضيق صدري كل ما جات وأسير ..
.. ولايخفف سوج رجلي حنيني
لا حولنا مشراف ولا اقدر اطير ..
.. يالله قمسة خير لا تبتليني
وعقارب الساعة توقف عن السير ..
.. ولاكن في الدوحة سواتي حزيني
والعبره اللي تاصل الحلق وتحير ..
.. يا قربها لو قيل لي يا عويني
أمل شوف الناس ورد ومصادير ..
.. واللي يقول اشفيك كنه يهجيني
يعني على ما قيل من باب تصوير ..
.. (لاحدٍ أبي قربه ولا أحدٍ يبيني)

أروح أدور خط مابه دواوير ..
.. وأدور اللي هادها تهتديني
وآخذ مع الهاجوس سجة وتفكير ..
.. وأراجع اللي فات بيني وبيني
وأحسب ذنوبي وأدور التكفير ..
.. عساي ما قصرت في والديني
وعساي ما قارنت من ينفخ الكير ..
.. واللي يحمل المسك جعله قريني
ويطري علي يوم الحشر وأطلب مجير ..
.. ما أعطى كتابي في شقيقة يميني
ويطري علي صدقان كثر الدنانير ..
.. اللي اتعاديني إلا كثر ديني
وراعي الهروج اللي سوات المناشير ..
.. أصد عنه وأدري انه يعنيني
الله حسيبه يوم عرض القواوير ..
.. والله حسبي من صواب مكيني
وإلا طرالي واحد كانه اصغير ..
.. أم أصغر بيومين ولا سنيني
دريت وش قومي وعينت تفسير ..
.. للضيقة اللي من زمن تعتليني
حبه بصدري سالفة سر في بير ..
.. وكن الفواد يقول هذا زبيني
أشفق على علمٍ يجي منه من غير ..
.. لايسمع اللي سولفوا به ونيني
يا كثرهم غيرهم ولكن خبر خير ..
.. ما غير شوفه في الوجود يهنيني
رايي كذا يا عاشقين الغنادير ..
.. ماله على وجه البسيطه وزيني
العام أجيهم من حساب المسايير ..
.. واليوم حال عداي وينه وويني
خطاي تعليق الأمل في المدابير ..
.. الين راح وشفت حقري بعيني
صبرٍ جميل وخابر إنه مقادير ..
.. والله على تخفيف حزني عويني

ذي حالتي لين اتغبا الشمس واصير ..
.. معطى سراحي عقب مانا سجيني
واذا امتلى جوف الشجر بالعصافير ..
.. طلبت من رب العباد يهديني
يعتقني المذن عقب ضيقة عصير ..
.. اللي على سجن الفراق اتحديني


البعد نار وطاعة العذل كبريت ..

البعد نار وطاعة العذل كبريت ..

بن فطيس المري 

البارحة ربي كتب لي ومريت ..
..دربٍ عليه بروق الأحباب لاحت
جيت المكان اللي جمعنا وخفيت ..
.. وقامت جروحي للجوارح وصاحت
ياليتني في لفة الدرب زليت ..
.. كان العيون من الدموع استباحت
التم غيم الدمع من يوم لفيت ..
.. وورقا القصيد لشوفة الغيم ناحت
وضحكت ماأبغي الناس تدري يبالفيت ..
.. لكنها غصبٍ على العين ساحت
حارت دموعي في عيوني وصديت ..
.. وأرمشت مابيها تبين .. وطاحت
وعقبه برق في العين براق .. واسقيت ..
.. خدي ووناتي بصدري تلاحت
وأنا أحسب إني في فراقه تشافيت ..
.. وان عبرتي من مدخل الزاد زاحت
اللي يحسب إني على البعد سجيت ..
.. والا ان عيوني للرقاد استباحت
ياليتني من قبل لا أحبه اقفيت ..
.. والا ان دروبي عن دروبه تناحت
أهون علي من البكا والتناهيت ..
.. وأشلا من سدودٍ على الناس باحت
عرفت كيف الحي يفرق عن الميت ..
.. وعرفت قيمة نعمتي يوم راحت
قولوله اني عقب بعده تدانيت ..
.. ورجلي عن دروب المعافين شاحت
البعد نار وطاعة العذل كبريت ..
.. يقصر على بعده .. ترى الكبد فاحت

قصايد بن فطيس

 

شعر بن فطيس المري 


من أجمل قصايد بن فطيس


ياهيه إلتفت لي وإسمع دعاي لك يـا هيـه
ترى عادتك تشبـع مـن البعـد واتواجـه
دعيتك بصوتٍ ياصلـك ليـه مـا توحيـه
وأنا أسمع ضلوعك من صدى الصوت لجاجه
عليـك الفـؤاد إخلاجـه مصمـخ راعيـه
خف الله في راعيـه مـا تسمـع إخلاجـه
ترى العفو قد جـاك أولـه وإغتنـم تاليـه
وترى الحلم بحرٍ غيـر لا تامـن أمواجـه
وترى الـود ليـلٍ مظلـمٍ جيت لـك ساريـه
سراجه وصالـك والجفـا ينفـخ سراجـه
وترى قصرنا اللي كم سنة نجمـع ونبنيـه
هوى العذل طيـح بابـه العـود وسياجـه
لي أيام مـدري ويـن دارك ولا أدري ليـه
وأنا خابـر إنـي بـاب شفـك ومزلاجـه
غيـابٍ بـلا سبـة هجـادٍ بــلا تنبـيـه
وجفا أغلى العرب نارٍ على الكبـد وهاجـة
نضج قلبي من البعـد وش حاجتـك تكويـه
جفاك الجمر والصبر فـي بعـدك الصاجـه
وطبع حبـك بقلبـي والأيـام مـا تمحيـه
هـذا هجـرك يحـاول يموجـه ولا ماجـه
يموت الأمـل لكـن ظنـون الغـلا تحييـه
وعروق الوفـا فالـروح والقلـب وجاجـة

خبرتوا حدٍ يبكـي علـى واحـدٍ يبكيـه؟؟!!
وخبرتوا حدٍ مسجون ما يبقـي إفراجـه؟؟!!
أحبـه ولا أبغضتـه علـى شـيٍ يسويـه
ولا زالـت رقـاب الرجـا فيـه منعـاجـة
عسى منزلٍ ضمه حقـوق الوسـم تسقيـه
وتضحك له الدنيا وهـو يضحـك حجاجـه
فقد خاطـري شـي مـن الضيقـة مسليـه
وغد روحي من النـاس والليـل هجاجـة
أروح لمكـانٍ خابـره .. خابـره ياتـيـه
أسوق القدم صوبـه وهـي مالهـا حاجـة
مكـانٍ نزيـه وأول مواجهـي لـه فـيـه
وأنـا خابـرٍ مـا رجـل مثلـه بـدواجـة
لعل وعسـى مـا حدنـي للمجـي يدعيـه
وأشوفه وأنـا مـا ودي أسبـب إحراجـه
يحب الجريح آخـر دروب اللقـى ويجيـه
وتحـب القـدم جيـة مكـان أول مواجـه